قواعد السلوك لغاز مصر

 

منذ نشأة الشركة عام 1983 ، كان اسم شركة غاز مصر مرتبطًا بتثبيت أسس قواعد السلوك في مصر ، عندما وضعت شركة غاز مصر العديد من التقاليد والمبادئ التي كانت بمثابة تعهد غير مكتوب بين الشركة وموظفيها ، وحيث إنهم انضموا إلى عائلة غاز مصر ، فإنهم ملتزمون بهذا الرمز وجميع قواعده المعلنة أثناء خدمتهم في غاز مصر ، وتعتبر هذه القواعد رمزًا غير لفظي ينظم حياتهم.

1- تضارب المصالح

اننا نحترم خصوصية جميع عاملينا وحقوقهم في المشاركة بالانشطة المشروعة خارج نطاق العمل ومع ذلك يجب ان تكون هذه الانشطة قانونية وخالية من اي تعارض مع مسئوليات عملهم وينشأ التعارض متى كانت هذه الانشطة او العلاقات الشخصية، الاجتماعية ، او المالية وغيرها تتداخل او تبدو متداخلة مع موضوعية العامل وتجرده في اداء عمله او ولائه للشركة

2- الحيادية والنزاهة

النزاهة اسلوب حياتنا ومصدر لقوة شركتنا ونجاحها ، لذلك يلتزم جميع العاملين بترسيخها والحفاظ عليها وعلينا جميعا تحمل مسئوليتنا تجاهها والالتزام بعدم استغلال وظائفنا بصورة مباشرة او غير مباشرة للحصول على مكاسب مالية او اي شئ ذي قيمة لمصلحة خاصة بنا او من تربطنا بهم علاقة ، ويعد تلقي الهدايا العينية او المالية او الاكراميات او اي منفعة باي صورة كانت من العملاء او اصحاب المصالح خرقا لا يمكن تجاوزه او التسامح معه ويجب التشدد في توقيع الحد الاقصى للعقوبة المقررة طبقا للوائح

3- النزاهة مع المنافسين

انه في سيعينا لتحقيق اهدافنا يجب دراسة وفهم المنافسين ومعرفة اوجه القوة والضعف لديهم وحتما يجب ان يكون سبيلنا للحصول على المعلومات الخاصة بهؤلاء المنافسين هي مصادرها المشروعة والمعلنة فقط والامتناع مطلقا عن الاضرار بالمنافسين من خلال تلقي معلومات لها طابع السرية او القيام باي ممارسات غير اخلاقية كتشويه الحقائق او بث الشائعات

4- حماية اصول الشركة

مع توسع نطاق اعمالنا تتعرض اصول ومنقولات الشركة من ممتلكات وخامات ومعدات ومرافق وافراد والمعلومات التي لدينا لمزيد من المخاطر ، لذلك سوف نكون امناء ومسئولين عن حماية اصول وموارد شركتنا وسنحمي سمعتها ، وسنستفيد من وقتنا ومعداتنا ومعلوماتنا بصورة رشيده في انجاز اعمالنا وتحقيق اهداف شركتنا

5- مكافحة الفساد

ان مكافحة الفساد ليست شأنا قانونيا خالصا بل سلوكا وواجبا علينا القيام به واصلا جوهريا للثقافة التنظيمية لدينا ان الفساد باي شكل او صورة كانت يعد انتهاكا للحقوق سواء على المستوى الفردي او الجماعي سواء للعاملين او الشركة بمكافحة كافة مظاهر الفساد من خلال الالتزام بما يلي:

· الالتزام بكل ما جاء بهذه المدونة من قواعد ومعايير واضحة في اداء اعمالنا.

· تعزيز التنسيق مع الجهات العاملة في مجال انفاذ اللوائح والقوانين داخل الشركة.

· اتخاذ التدابير الاحترازية والتحفظية ودون تباطؤ نحو ما يمكن ان يؤدي الى احد مظاهر الفساد.

· عدم التسامح او التجاوز عن الفساد اي ما كانت الدوافع ، واعلاء المصلحة العامة عن كل ما يؤدي الى التقاعس عن اداء الواجب نحو احد وقائع الفساد.

· تفادي اقامة علاقات وثيقة مع افراد او مؤسسات تعتمد مصالحها بشكل اساسي على قرارتنا او قرارات الادارات التي نعمل بها.

· في حالة عرض تقديم مزايا او عطايا او اي منافع يعتقد ان تكون في صالح العمل تقدم الجهة المانحة اهداء رسميا باسم الشركة وعلى الادارة ان تقرر القبول من عدمه.

6- المشاركة السياسية

تعد المشاركة السياسية والاهتمام بالشأن العام معلما جوهريا من معالم المجتمعات المدنية الحديثة ، والشركة كمؤسسة وطنية تعمل على تعزيز تلك التوجهات على النحو الذي ينظمه القانون او ما يصدر في هذا الشأن من قرارات او منشورات رسمية من الجهات المختصة

وحرصا على سيادة العلاقات الطبيعية الودية بين زملاء العمل نتعهد نحن العاملين بالشركة بما يلي:

· نتعهد بالتحرر من الروابط والانحيازات السياسية أثناء تأدية أعمالنا وبذل ما نستطيع من وقت وجهد لتحقيق اهداف شركتنا وعلو مكانتها.

· نتعهد بعدم الانغماس في مستنقع المناقشات الجدلية وحدة الخلاف حرصا على عدم الانحراف عن المقاصد الاساسية لمعتقادتنا مع الشركة.

· في حالة الانخراط في احد النشاطات السياسية يحظر الزج باسم الشركة باى صورة كانت او التحدث باسمها في تلك المحافل ، فان ما تحققه الشركة من انجازات نتاج جهد جماعي وشاق من جميع العاملين بها ويحظر ان ينسب لافراد او جماعات او كيانات مهما كان شأنها.

· عدم استغلال امكانات الشركة ومقدراتها في تقديم الدعم لاحدى هذه الجهات او الدعاية او جمع التبرعات لها داخل مقرات الشركة او اثناء ساعات العمل.

7- تحقيق رضاء العملاء

يعد العاملين الذين يتعاملون مع العملاء هم النافذة التي يطل من خلالها العملاء على الشركة وعلى ضوء تجاربهم مع هؤلاء العاملين تتكون لديهم الاراء والانطباعات وتتشكل الصورة الذهنية عن الشركة فهذه التجارب تعد واقعا صادقا لاصحابها ينظرون من خلاله الى الشركة ويقيمونها على اساسه.

لذا أصبح لزاما علينا الاهتمام بتقديم الشركة الى العملاء من خلال هؤلاء العاملين الذين يمثلونها في التعامل معهم والذين يجب ان يؤدوا اعمالهم بأعلى المعايير الأخلاقية لتعزيز ثقتهم بها وزيادة الاحترام والتقدير لمكانتها في المجتمع ولدورها في توفير الخدمات بأفضل طريقة ممكنة ، لذلك نحن نتبع الاسلوب الأخلاقي الامثل عند تلبية احتياجاتهم.

8- سرية المعلومات

· التواصل الفعال مع أصحاب المصالح لدينا من المظاهر الهامة لأعمالنا ومع ذلك يجب علينا أن نضمن أن يكون هذا التواصل دقيقا ومنسقا بالكامل قبل إجرائه ومطابقا للمعاير الأخلاقية لذلك يجب أن يكون من سمات عاملينا ما يلي :

· عدم إفشاء المعلومات الرسمية والوثائق والمستندات التي حصل أو إطلع عليها أثناء قيامه بوظيفته سواء كان ذلك كتابيا أو شفويا أو إليكترونيا .

· الحرص الشديد والمحافظة علي ما لدي العامل من معلومات أو بيانات قد تضر بمصالح الشركة في حال افشاءها للمنافسين .

· الإمتناع عن الإدلاء بأي تعليق أو تصريح أو مداخلة تتعلق بموضوعات ما زالت قيد الدراسة أو المداولة لدي ادارة الشركة .

· ابلاغ ادارة الشركة في حال طلبه للشهادة في المحاكم المختصة ، وبشكل يتفق مع القوانين والأنظمة المعمول بها .

· الإفصاح بشكل كامل ودقيق للإدارة عن كل المعلومات الرسمية التي تستوجب الإفصاح عنها بحكم وظيفته .

· تجنب الإستفسارات أو المناقشات مع أشخاص خارج الشركة والذين يريدون الحصول علي معلومات داخلية أو حساسة وكذلك إصدار أي معلومات للخارج بدون التنسيق والموافقات الملائمة .

9- التعامل مع الرؤساء

· التعامل مع الرؤساء في العمل بكل وقار واحترام باعتبارهم الموجه والمعلم والأكثر خبره والأكثر تحملا للمسئوليه ومن واجبنا الأخلاقي نحوهم تقدير هذا العطاء .

· التعامل مع الرؤساء بالاسلوب اللائق والالتزام الاخلاقي الواجب وعدم محاولة كسب أي معاملة تفضيلية عبر أساليب غير أخلاقية أو بالخداع أو من خلال الوساطة والمحسوبية .

· التقيد بتنفيذ أوامر الرؤساء وتوجيهاتهم وتعليماتهم وفق التسلسل الإداري .

· عدم خداع أو تضليل الرؤساء أو إخفاء معلومات متعلقة بالعمل بهدف التاثير علي القرارات التي يتم إتخاذها أو إعاقة سير العمل ، وعلي العامل  أن يتعاون مع رؤسائه وتزويدهم بالراي والمشورة والخبرة التي يمتلكها بكل موضوعية وصدق ، وأن يضع بتصرفهم المعلومات التي بحوزته  بما فيه صالح العمل .

· إطلاع رئيسه المباشر الجديد وبشكل كامل ودقيق علي الموضوعات والوثائق بما في ذلك الأمور العالقة لضمان استمرارية العمل .

· إعلام رئيسة عن أي تجاوز أو مخالفة يراها في مجال العمل .

10- التعامل مع الزملاء

· التعامل بإحترام ولباقة وصدق منع الزملاء ، والمحافظة علي علاقات سليمة وودية معهم علي قدم المساواة دون تمييز علي أساس الدين أو الجنس أو العمر أو الطبقة الإجتماعية .

· التعاون مع الزملاء ومشاركتهم الآراء بمهنية وموضوعية وتقديم المساعدة لهم حيثما أمكن لحل المشكلات التي تواجههم في مجال العمل.

· الإمتناع عن أية تصرفات أو ممارسات أو أعمال لا أخلاقية تنتهك الأخلاق العامة والسلوك القويم ، وألتزام الرجل باحترام المرأه كزميلة وشريكة في العمل .

11- التعامل مع المرؤسين

· علي الرئيس أن يكون قدوة حسنة لمرؤسيه بالالتزام بالقوانين والأنظمة والتعليمات المطبقه وغرس الثقافة المؤسسية السليمة في ادارته .

· العمل علي تنمية قدرات مرؤسية ومساعدتهم وتحفيزهم علي تحسين أدائهم ، والسعي لتوفير فرص التدريب والتطوير لهم وفقا للنظم واللوائح المعمول بها .

· نقل المعرفة والخبرات التي أكتسبها إلي مرؤسيه وتشجيعهم علي زيادة تبادل المعلومات ونقل المعرفة فيما بينهم .

· الإشراف علي مرؤسيه ومساءلتهم عن أعمالهم ، وتقييم أدائهم بموضوعية وتجرد .

· رفض آية ضغوط من طرف ثالث تؤدي إلي التعامل مع المرؤسين معاملة تفضيلية .

· احترام حقوق مرؤسيه والتعاون معهم بمهنية عالية دون محاباة أو تمييز .

12- العدالة في الإستحقاق والجدارة

تراعي الشركة إتخاذ الإجراءات ذات العلاقة بإختيار أو تعيين العاملين أو ترقيتهم أو تدريبهم أو مكافآتهم أو تقيمهم أو نقلهم أو إنتدابهم أو إعارتهم أو بأي من الأمور المتعلقة بأعمالهم ، بشفافية ونزاهة مطلقة ، وبمنأي عن أية اعتبارات ذات صلة بالقرابة أو الصداقة أو بالمفاهيم النفعية ، ودون أي تمييز مبني علي الدين أو النوع أو المستوي الإجتماعي أو العرق أو العمر ، وبإتباع آسس الاستحقاق والجدارة والتنافسية ، والتقييد التام بالقوانيين واللوائح وإجراءات العمل المعتمدة . والإمتناع نهائيا ، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر ، عن القيام بأي معاملة تفضيلية لأي شخص من خلال الواسطة والمحسوبية .

13- حماية خصوصيتنا

الالتزام بسرية المعلومات الشخصية للعاملين ولذلك يقتصر الوصول إلي السجلات الشخصية والأطلاع علي بيانات العاملين علي الأشخاص الحاصلين علي تفويض بذلك وضمان استخدامها فقط لاغراض العمل المشروعة وعلي أساس الحاجة للمعرفة والتشدد في عقوبة المخالفين لذلك

14- استخدام تكنولوجيا المعلومات بصورة رشيدة وحكيمة

إن تكنولوجيا المعلومات لدينا تعتبر أمرا جوهريا للنجاح في تلبية أهداف العمل ولتحقيق التواصل داخليا وخارجيا ولتخزين معلوماتنا وآداء أعمالنا .

إن الاتصالات التي نجربها باستخدام أحد مواردنا الاليكترونية والمعلومات المخزنة فيها هي ملك للشركة وقد تقوم بمراجعة سجلاتها لضمان أنها تستخدم لمزاولة أعمال الشركة بشكل قانوني وفقا لسياساتنا وإجراءتنا ومعايرنا الأخلاقية وتعتبر الاتصالات عبر البريد الإلكتروني من سجلات الشركة مع الأخذ بعين الاعتبار بأنه ليس هناك أية خصوصية فيما يتعلق بالرسائل التي تصل إلي أي موظف أو التي يرسلها من خلال نظام البريد الالكتروني ويجوز الرقابة عليها من قبل الادارة المختصة ومن أشخاص مصرح لهم دون إخطار مسبق .

فيجب استخدام أجهزة الحاسب الالي بصورة مسئولة وحكيمة لآغراض العمل وينبغي الإحتفاظ بأي استخدام شخصي في حده الأدني .

ويتعين عدم تحميل البرامج غير المرخص لها وغير المعتمدة من قبل الادارة المسؤله وتجنب استخدام جهاز الحاسب الالي مطلقاَ بصورة غير لائقة للاشتراك في اتصالات أو الوصول إلي المواقع التي تكون مسيئة ، أو غير قانونية أو غير أخلاقية .

15- حماية الملكية الفكرية

تعتبر حقوق الملكية الفكرية واحدة من أهم أصولنا  من أجل تحقيق أهداف العمل الشاق الذي نقوم به . لذلك يجب علينا الالتزام أخلاقيا بالحفااظ عليها وحمايتها سواء كانت تخصنا أو تخص اطراف آخري وتشمل الملكية الفكرية علي العلامات التجارية ، حقوق النشر ، المعرفة الفنية ، التصميمات الهندسية ، براءات الاختراع ومجموعة كبيرة من المعلومات الخاصة مثل خطط العمل ، والأبحاث والمعلومات التقنية وغيرها .

16- إدارة المستندات الخاصة بنا

السجلات والمستندات ، المكتوبة والمطبوعة والإليكترونية ضرورية لأعمالنا ويجب إدارتها بشكل ملائم بداية من تاريخ إنشائها إلي التخلص النهائي منها وتشمل السجلات علي كل من المستندات المادية مثل الأوراق ، والأفلام ، والأسطوانات المدمجة والأشرطة وجميع بيانات ومعلومات الكمبيوتر حتي رسائل البريد الإليكتروني تعتبر سجلات .

تجنب إنشاء سجلات غير ضرورية أو الأحتفاظ بالسجلات بعد الإستفادة منها والإستغناء عنها أو بعد تاريخ الإحتفاظ بها ولا يسري ذلك علي أي سجلات تتعلق أو يمكن أن تصبح ذات صلة بالدعاوي ، أو التحقيقات أو مراجعة الحسابات .

تعرف علي المستندات التي لديك والتي يجب الإحتفاظ بها واحمها بناء علي ذلك وراجع المستندات التي تكون تحت تصرفك بصورة دورية وأحذر من التخلص من السجلات دون معرفة المحتوي .

17- الاعلام

من اجل اقرار مكانة الشركة وترسيخ صورتها الذهنية الحقيقية واللائقة لدى المجتمع فقد عهدت الشركة الى اشخاصا مهنيين ومؤهلين ومدربين للتحدث باسمها

فان اطلاق المعلومات الى العلن من خلال وسائل الاعلام او باي صورة كانت من شأنه التأثير على مصالح الشركة وقدرتها على المنافسة وثقة اصحاب المصالح والمجتمع بها

لذلك نتعهد نحن العاملين بعدم التحدث نيابة عن هؤلاء المفوضين من الشركة او تقديم اى معلومات تتعلق بها الى وسائل الاعلام او اي جهات خارجية او مواقع التواصل الاجتماعي او باي صورة كانت دون الرجوع الي المختصين بذلك وبخاصة في اوقات الازمات

18- المراجعة والمحاسبة

نحن شركاء في نجاحات الشركة ونعمل جميعا على رفعتها وتعزيز قدرتها على المنافسة بالمحافظة على مواردها 

لذلك نتقبل جميعا وبحسن النوايا الرقابة والمراجعة والمحاسبة على مالدينا من موارد الشركة من اموال وخامات ومعدات وغيرها ونتعهد بالتعاون والتنسيق الكامل مع القائمين بذلك وتقديم ما لدينا من مستندات ومعلومات بشفافية على نحو واضح

19- السعي الدؤوب نحو الابتكار والتطوير

نتعهد جميعا بالمحافظة على مكتسبات الشركة واستمرار ما حققته من نجاحات وان منظومة القيم والمعايير والمعتقدات الاخلاقية لدى شركتنا قادرة على تحفيز قدرات افرادنا على الابتكار والتطوير وقبول احداث التغيير في الافكار والنظم والسعي الدائم لتحسين ادائهم وتطوير قدراتهم المهنية والاطلاع على اخر المستجدات في مجال اعمالهم ، والقيام بتقديم المقترحات التي من شأنها تحسين أساليب العمل ورفع مستوى الاداء الامر الذي يدعم قدرة الشركة على البقاء والنمو والتطوير

20- السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة

نتعاون جميعا لتوفير بيئة عمل صحية وامنة لجميع العاملين بشركتنا وجميع مقراتنا وملتزمون بكافة القوانين والتشريعات والمتطلبات الاخرى للجهات المسئولة والمطبقة على خدمات ونشاط الشركة في مجال البيئة والسلامة والصحة المهنية وقوانين حماية البيئة المقررة والحد من المخاطر والتلوث البيئي ووقاية العاملين من الاصابات والامراض الوظيفة الناتجة عن انشطة الشركة

وعلى كل منا ان يكون منتبها ومسئولا عن اتباع وتنفيذ سياسات الشركة في مجال الجودة والبيئة والسلامة والصحة المهنية

وفي هذا الاطار حرصت الشركة على الحصول على اعلى الشهادات في مجال الجودة والبيئة والسلامة الصحة المهنية